فريق الملكه والأمير
ملاحظات لمخرج مبتدأ Ouuoo510
فريق الملكه والأمير
ملاحظات لمخرج مبتدأ Ouuoo510
فريق الملكه والأمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فريق الملكه والأمير

منتديات فريق الملكه والأمير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
    تم بنعمه المسيح وبركه ام النور العدراء مريم والشهيد مارجرجس منتدى فريق الملكه والامير نرجو المشاركه وصلوا من اجل هذه الخدمه
  وزي ما عودناكم علي المفاجأت تابعونا بأستمرار وصلو من أجل الخدمه
  للدخول إلي الصفحة الرئيسية للمنتدي من هنا
   وعايزين كل عضو في المنتدي يكون إيجابي ويشارك بمواضيع كل واحد حسب موهبته أو المجال اللي بيحبه لمعرفة ذلك وأكثر إضغط هنا
  ايميل الفريق (elmalekaelamer2005@yahoo.com)
 تم إفتتاح الشات المسيحي الملكه والأمير للدخول إضغط هنا  
نرجو المشاركه الفعله فى هذا المنتدى ونطلب من العدراء ومارجرس من اجل فاريقنا صلو من اجلنا

 

 ملاحظات لمخرج مبتدأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mena sayed
Admin
Admin
mena sayed


العمر : 38
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الدولة : مصر


ملاحظات لمخرج مبتدأ Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات لمخرج مبتدأ   ملاحظات لمخرج مبتدأ Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 12:19 am

ملاحظات لمخرج مبتدأ





الملاحظات العامة بما يتعلق بالحركة والتكوين المسرحي

1 يجب ان يضع المخرج رسماً تخطيطياً لخشبة المسرح، يوضح الاجزاء المختلفة
لها ويحدد الموقع الرئيسي لكل مشهد ضمن هذه الاجزاء، بهذا يتأكد المخرج
على الورق بأنه سيحدث تنوعاً بالتكوين، ويضمن له استخدام اكبر قدر مستطاع
من مناطق التمثيل، ويمنعه من تكرار استعمال منطقة او منطقتين مرات ومرات
على حساب مواقع اخرى، فمن شروط حرفية المخرج ان لا يهمل اجزاء من الخشبة
على حساب اجزاء اخرى بل الاستفادة منها لاكساب العرض حيوية وجمال
وتوازن.) انظر اتجاهات المسرح في باب الديكور(.


2 ان يستفيد من المستويات قدر الامكان، ليس فقط في صورة درجات سلم او
مصاطب، بل وفي صورة مقاعد ومناضد، ومقاعد بغير ظهر، وكراس، ووسائد على
الارض وغير ذلك من الاشياء التي يجلس عليها الممثلون، او يقفوا فوقها او
ليرقدوا او باي وضع جسدي آخر، ذلك يخلق ثراءً بالتكوين ويكسر الرتابة فضلاً
عن الدلالات المختلفة التي سترسلها الوضعية اذا كان الممثل واقفاً او
مختبئاً او مستلقياً.. الخ.. ومن ناحية اخرى، وجود شخصية امام كتل ضخمة
تعطي احساساً بالضآلة. وامام كتل صغيرة تعطي احساساً بضخامة الممثل، اي اذا
كانت الكتل والاشياء كبيرة او فسيحة او ضيقة لها معان ودلالات وحالة
نفسية معينة.










3 ان يتحاشى وقوف المجاميع في صفوف متراصة، او في خط مستقيم لانه احادي
وجامد وغير فني وبلا دلالات، بل استخدام الخطوط الدائرية والمثلثة
واللولبية والمتغيرة واحياناً العشوائية )الفوضى المنظمة(.. الخ حسب طبيعة
المشهد.


4 يجب ان يكبح ميول بعض الممثلين الى الخطاب المسرحي المباشر( اي تمثيل
المشهد) متوجهين الى المتفرج مباشرة، لانه يقلل من المسرحية، ويخرج المتفرج
من جو عرض مسرحي ويجعله يشعر وكأنه يتلقى خطبة او عظة.


5 توزيع المجاميع على الخشبة مع مراعاة للبعد الدلالي والجمالي والتوازني
مع بقية الكتل والأغراض الموجودة على الخشبة والانتباه الى ان التوازن لا
يعني السمترية )التناظر الحاد( اي ان يضع ممثل في اليمين وآخر على نفس
الخط باليسار، او كتل بنفس الحجم والمساحة، في زوايا متقابلة او
متوازنة.. وهكذا لانه شكل جاف، بل يجب كسره قدر الامكان دون تشويه وعدم
وضع التوازن على نفس المحور.


6 يتم تمييز وضع شخصية او اكثر بوساطة الحركة، عندما تنتقل بينما الكل
ساكن، او ان تسبق شخصية هامة مجموعة شخصيات حركية، ويمكن رفعها على مستوى
)ادراج( او وقوف بمنطقة قوية وسط المسرح او مقدمة وسط الخشبة، أو وضع
جسماني مخالف للبقية، و أن تتوجه أجساد الممثلين الى الشخصية المحور مع
النظر إليها.


7 طول الحركة يضعفها، خاصة حركة الخروج، لذا يجب ان يتحرك الممثل لمسافة
معقولة بقرب مكان الخروج مسبقاً قبل ان تتم حركة الخروج نفسها أو أن يسير
الممثل بسرعة اكبر لباب الخروج.


8 حينما يعبر اثنان من الممثلين المنصة وهما يتكلمان.. فعلى الممثل الموجود
عند أعلى المنصة أن يمشي بسرعة اكبر من الممثل الموجود عند أسفل المنصة،
كي يكونا مكشوفين تماما للجمهور، وإذا كانا متجهي نحو باب الخروج،
فالشخص المتكلم يخرج أولا، وفي حالة دخول عدد كبير من الأشخاص سوياً من
مدخل جانبي، فعلى المتكلم أن يدخل أولا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات لمخرج مبتدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فريق الملكه والأمير :: المسرح الكنسي :: إخراج مسرحي-
انتقل الى: