نباتات الكتاب المقدس
أرز لبنان: أرز لبنان الشهير شجر مرتفع مهيب صنوبرى الثمر يقتصر وجوده على جبال لبنان بقى منه إلى اليوم غابات صغيرة وجد الأرز بكثرة قديما فى لبنان وكان ألوف العمال يصعدون إلى الجبال لقطعه وحمل جذوعه إلى البحر ليجر بالسفن وينقل بعد ذلك من ساحل فلسطين إلى مدينة أورشليم حيث استعملوه فى بناء هيكل سليمان غطى سليمان الهيكل من داخله كله بألواح خشب الأرز وغشاه بالذهب والأعمدة الداعمة السقف كانت من جذوع الأرز 1مل5*6-10 - 98-5
آس: الآس ويتوزع فى فلسطين فى أدغال كثيفة إن ورق الآس لامع دائم الإخضرار طيب الرائحة وزهره الأبيض الكثير يجعل منه شجيرة تبهج الناظر يستعمل اليهود الآس فى صنع الستائر المظلة فى عيد المظال حسبما ذكر فى نحميا نح8*15 ويذكر اشعيا الآس بين الشجر الجميل الذى سيخلف أشواك البرية اش41*19 اش55*13 - 97-4
أقحوان أكليلى: من المستحيل معرفة اية زهرة أشار اليها يسوع فى قوله تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو ربما قصد اى واحدة من زهور فلسطين مثل شقائق النعمان أو البابونج أو الأقحوان الأكليلى الأصفر مت6*28
بردى: نبات قصب البردى أعطى اسمه إلى الورق الذى يصنع منه منذ القديم ينمو قصب البردى فى مستنقعات الحولة فى شمال فلسطين كما ينمو أيضا فى دلتا النيل فى مصر ينمو البردى ليبلغ الثلاثة أمتار طولا أوأكثر وتتوج رأسه زهرة خضراء مشعرة كانوا يقطعون ساق البردى المثلثة الزوايا ويجعلون من قشورها شرائح يصفونها طبقتين عموديا وأفقيا ويضغطونها معا ليصنعوا الورق المشهور ولربما كتبت معظم أسفار الكتاب المقدس أًصلا على هذا الورق اي8*11 اش18*2
بلح: ينمو البلح المشهور على شجر النخيل النابت فى واحات سيناء والمناطق الدافئة فى فلسطين شجرة النخيل مرتفعة وجذعها مستقيم وسعفها شوكية ضخمة ويزين شكل سعف النخيل الأعمدة الحجرية الضخمة فى عواصم مصر القديمة وقد غدا سعف النخيل رمزا من رموز الوطنية فى اسرائيل وعندما دخل يسوع إلى اورشليم على جحش حمل الشعب سعف النخيل مرحبا به رؤ7*9 اي15*32 -97-2
تين: كان التين من الفاكهة المهمة فى أزمنة الكتاب المقدس وشجره ينمو غالبا على جوانب الطرقات وقرب البيوت كما ينمو حول الكروم ورد ذكر التين مرارا فى الكتاب المقدس واستعمل يسوع شجرة التين فى عدد من أمثاله ينضج التين فى الصيف بين ورقة المشحم الذى يتساقط فى الخريف وهناك نوع من فصيلة التين يسمى الجميزوقد صعد زكا إلى جميزة ليشاهد الرب يسوع لو19*4 تك3*7 - 97-1
رمان: زهر الرمان بلونه القرمزىالأحمر يتفارق مع لون أوراقه الخضر إن ثمار الرمان المدورة هى بحجم البرتقال وقشرها قاس بني اللون ضارب إلى الصفرة قلب الرمانة مملوء بالحب المغلف بالعصير الملبن ونقرأ فى الخروج إن أذيال جبة رئيس الكهنة يجب أن تزين بأشكال رمانات متعددة الألوان كذلك تيجان أعمدة هيكل سليمان خر28*33 1مل7*20 - 98-1
زيتون: شجرة الزيتون من الأشجار الرئيسية فى فلسطين القديمة وثمرها من أفضل الغلال كانوا يأكلون الزيتون مكبوسا ويعصرون قسما كبيرا منه لإستخراج زيته الثمين يتنوع استعمال الزيت من الطبخ إلى الإنارة وهو مفيد أيضا فى طقس المنطقة الحار كمرهم لترطيب الجسم جاء فى الكتاب المقدس أن الزيت كان يستعمل لمسح بعض الناس للقيام بمهام معينة من هنا الواقع الرمزى لمسحة الروح القدس خر30*24 قض15*5 - 98-3
سذاب: السذاب أو الفيجن ينمو إلى علو متر تقريبا ويتكثف كأيكة (غيضة) صغيرة لاوراقه الرمادية الخضراء أريج قوى بسبب الزيت الذى فيها استعمل السذاب منذ الأزمنة القديمة كمادة مطهرة وكعشبة ذات نكهة شديدة ورد ذكرها مرة واحدة فى الكتاب المقدس عندما وبخ يسوع الفريسيين على تعشير السذاب وتركهم القضايا الروحية الكبرى لو11*42
سنديان: وجد السنديان بشكل ظاهر فى فلسطين فى العصور القديمة وهذة صورة لشجر السنديان (البلوط) الدائم الإخضرار الذى يغطى جبل الكرمل من المحتمل أن يكون شجر السنديان هو الشجرة الخضراء التى كان الشعب يعبد تحتها الأصنام ويمارس القباحات التى دانها الأنبياء وهناك أيضا نوع آخر من البلوط يسقط أوراقه سنويا (الملول) وكان منتشرا فى سهل شارون واليوم يوجد فقط على سفوح التلال اش41*19 اش60*13 - 98-4
شوك وعوسج: الشوك والعوسج كثير الإنتشار فى الأراضى الجافة مثل أرض فلسطين وأزهاره مثل السلبين المريمى يمكن أن تكون جميلة لكن وخزاته مؤلمة ربما كان هذا النوع من الشوك فى فكر يسوع عندما ضرب مثل الزارع ينمو الشوك بكثرة على أطراف حقول القمح وبسرعة يمتد ويخنق سنابل القمح الصغيرة يقوم المزارعون بجمع الشوك ويحرقونه هذه الصورة من القول نراها فى الكتاب المقدس عند الحديث عن مصير الأشرار لو8 - 100-1
قمح: كانت الحبوب الطعام الأساسى فى فلسطين قديما القمح مصدر الطحين والخبز بينما كانت الشعير زاد فقراء الفلاحين يزرع حب القمح مع بداية المطر فى الخريف ويتم حصاده مع أوائل الصيف والشعير ينضج قبل القمح كان الكهنة يستعملون دقيق القمح فى القرابين المقدمة للرب لو3*17 تك43*2 - 97-5
كتان: نبتة الكتان التى منها يصنع قماش الكتان تبدو بزهرها الأزرق وهى تنمو إلى علو نصف متر بعد نزع النبتة من الأرض ينقع الجزع فى الماء لتلين أليافه وهذه العمل يدعى تعطين الكتان ويصنع من ألياف الكتان ليس فقط القماش بل الخيطان والشباك وفتائل السرج اش19*9 دا12*7 - 98-2
كرمة: الكرمة شجرة العنب وهى شجيرة ذات أذيال ومنتشرة بكثرة فى البلدان الحارة أصبحت شجرة العنب رمزا للشعب العبرانى بسبب خصائصه وكثرته فى أرض الموعد يؤكل العنب طازجا أو مجففا ويسمى عندئذ بالزبيب أو يعصر او يشرب خمراعندما تنضج عناقيد العنب يجمع ويعصر بالقدم وهى عادة قديمة ثم يترك ليختمر فى خواب فخارية أو فى ظروف من جلد الماعز يو15*5 اش34*4
كزبرة: الكزبرة عشبة سنوية يراوح طولها بين ربع المتر ونصف المتر عرفها شعب اسرائيل فى مصر وشبهوا المن فى البرية ببذر الكزبرة استعملت عشبة الكزبرة منذ القديم فى الطبخ والطبابة خر16*31
لبان: جذع شجرة اللبان يتميز بلحائه الرقيق وهو ينمو فى أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية والهند عندما يشق لحاء شجرة اللبان يسيل منها عصير أصفر مخضر يجمعونه ويبيعونه بخورا يحرق فى معابد ديانات الحضارات القديمةومنها العبرانية حمل المجوس اللبان مع الذهب والمر وقدموه هدية للرب يسوع المر هوأيضا شجيرة تنبت فىأفريقيا وتخرج عصيرها البخورى عند شق ساقها ار41*5
لوز: إن براعم شجر اللوز بيضاء جميلة وهى احيانا فى فلسطين زهرية بلون القرنفل يزهر شجر اللوز باكرا قبل قبل غيره من الأشجار وبندقته طيبة الطعم ذكرت شجرة اللوز مرارا فى الكتاب المقدس وأشهر ما ورد عنها عصا هرون المأخوذة من غصن لوزة أفرخت وأزهرت فى ليلة واحدة عد17*8 - 97-3
[b]